اليوسفية: جمعية تطالب بالتعجيل بإنجاز الشطر الثاني من طريق سيدي شيكر – بن كبورة
دعت جمعية التواصل للتنمية والمحافظة على البيئة بدوار الهناوات، التابع لجماعة وقيادة سيدي شيكر بإقليم اليوسفية، في رسالة إلى عدد من المسؤولين المركزيين والترابيين، (دعت) إلى التعجيل بإنجاز الشطر الثاني من الطريق الرابطة بين مركز سيدي شيكر ودوار بن كبورة عبر دوار الهناوات، موضوع الصفقة رقم 46/2021/BR التابعة لمجلس جهة مراكش آسفي.
ووجهت الجمعية رسالة إلى رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، ووالي الجهة، ووزير الداخلية، ووزير التجهيز والماء، وعامل إقليم اليوسفية، وقائد قيادة سيدي شيكر، مطالبة بالتدخل العاجل لاستكمال هذا المشروع الذي وصفته بالحيوي والاستراتيجي بالنسبة للمنطقة.
وأكدت الجمعية أن الطريق المعنية لا تقتصر أهميتها على المستوى المحلي، بل تشكل محورا طرقيا يربط بين عدد من الجماعات الترابية التابعة لأقاليم مختلفة، من بينها جماعة سيدي شيكر بإقليم اليوسفية، وجماعة المزوضية بإقليم شيشاوة، وجماعة سيد الزوين التابعة لعمالة مراكش، ما يجعلها شريانا أساسيا للتنقل وفك العزلة عن الساكنة.
وأوضحت المراسلة أن عددا من الدواوير، من بينها المصابيح والطالعة والهناوات وبن كبورة، تعاني من ضعف البنيات التحتية والخدمات الأساسية، وهو ما ينعكس سلبا على الحياة اليومية للسكان ويحد من فرص التنمية المحلية.
وأضافت الجمعية أن غياب عدد من الخدمات بمركز سيدي شيكر، من قبيل المؤسسات البنكية ووكالات الأداء والخدمات الإدارية والتجارية والصحية، يضطر المواطنين إلى التنقل نحو جماعات ومدن أخرى لقضاء أغراضهم المختلفة، الأمر الذي يفاقم من معاناتهم ويزيد من كلفة التنقل.
كما أشارت إلى أن ضعف تغطية شبكات الاتصال والأنترنت بعدد من المناطق التابعة للجماعة يساهم بدوره في تعميق مظاهر العزلة المجالية والاجتماعية التي تعاني منها الساكنة.
وطالبت الجمعية الجهات المعنية بالإسراع في استكمال الشطر الثاني من الطريق المذكورة، معتبرة أن إنجاز هذا المشروع سيساهم في تحسين ظروف عيش السكان، وتعزيز الربط الطرقي بين الجماعات المجاورة، وتشجيع الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن دعم جهود التنمية وتحقيق العدالة المجالية بالمنطقة.
